منتديات المحترفين الفضائية

 

شاهد اكتر من 3600 قناة عربية متنوعة بنظامIPTV بدون لاقط او طبق للتواصل معكم رقم الهاتف 0680743654او0669784071 اوالطلب في القسم الخاص للمبيعات السيرفر iptv

سرفرات المحترفين بأثمنة مناسبة: احجز مكانك اليكم سرفر سيسكام لمدة سنة بثمن رمزي 250 درهم مغربية للتواصل معكم اليكم الهاتف 0634159412أو0675014768السكايب:yahya.rahali2



العودة   منتديات المحترفين الفضائية > :: .. °° المنتدى الاسلامي°° .. :: > قسم لنصرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2015, 07:46 PM   #1
ofayssal

المنتدى الاسلامي


 

الأوسمه:

افتراضي كيف عامل الرسول أهل الكتاب؟


بسم الله الرحمان الرحيم


عندما هاجر المسلمون الى يثرب – المدينه المنوره- كان يعيش فيها قبيلتين من العرب هم الأوس والخزرج وثلاثة قبائل يهوديه هم بنو قريظه وبنو النضير وبنوقينقاع. أسلمت الأوس والخزرج ولم تسلم القبائل اليهوديه وإن كان بعضها أسلم.

عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم معاهدة حلف وسلام بين المسلمين واليهود في المدينه. تعاهد الطرفان فيها الأ يعتدي أي طرف منهم على الأخر أو يساعد معتدي على الأعتداء على الأخر بل يدافع جميع سكان المدينه مسلمين ويهود عنها عند حدوث أعتداء عليها. كانت رغبة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعيش في سلام مع اليهود وقد حدث حتى نقض اليهود عهدهم.

عندما قدم وفد نصارى نجران باليمن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينه وكان في الوفد ساداتهم وكبار المطارنه والقساوسه. أحسن رسول الله صلى الله عليه وسلم أستقبالهم وتناقش معهم في أمور الدين ولكن لم يجبرهم على الأسلام ولكن أمنهم على أرواحهم وأموالهم وكنائسهم وعادوا الى بلادهم سالمين أمنين.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصي جيوش المسلمين أن لا يقتلوا راهبا في صومتعه أو فلاحا في أرضه وألا يقاتلوا من لا يقاتلهم.

وكان أهل الكتاب الذين يعيشون في دولة المسلمين يسموا بالمعاهدين أو الذميين أن أنهم في عهد مع المسلمين وفي ذمة الله ورسوله فلهم عهدا بالسلام والأمان حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قتل قتيلا من أهل الذمه لم يجد ريح الجنه وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما”. (نسائي – قسامه – 15 & أحمد- 5- 38, 52)

إن الله تبارك وتعالى لم ينهانا من أن نتعامل مع أهل الكتاب بالحسنى إلا من يعادينا أو يساند أعدائنا ولكن ما داموا يعيشون مع المسلمين في سلام فلهم ما لنا وعليهم ما علينا. قال الله تبارك وتعالى: ” لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ” الممتحنه 8

هكذا كان رسول الله صلى الله عليه في معاملته أهل الكتاب بالرغم أنه دارت بينه وبينهم حروب. هذا ما يجب علينا أن نتذكر من قدوة رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعامله معهم ما لم يؤزونا أو يحاربونا. وما داموا يعيشون بيننا في سلام فلهم ما لنا وعليهم ما علينا.


وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.




;dt uhlg hgvs,g Hig hg;jhf?


ofayssal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المحترفين الفضائية جميع ما ينشر في المنتدى من مواضيع إنما يعبر عن رأي كاتبه فقط . .ولا يعبر بالضرورة عن رأي ادارمنتديات المحترفين الفضائية